Skip to main content

الامم المتحدة: الصحراء الغربية في جدول اعمال اشغال اللجنة الاممية المكلفة بتصفية الاستعمار

Submitted on

نيويورك 5 اكتوبر 2012 (واص)- صادقت اللجنة الاممية المكلفة بالمسائل السياسية و تصفية الاستعمار (اللجنة ال4) اليوم الخميس بالاجماع على برنامج عملها الذي يتضمن على الخصوص مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية حسبما اكدته منظمة الامم المتحدة.


و ستباشر هذه اللجنة اشغالها بنقاش عام يجري من ال8 الى ال15 اكتوبر الجاري و يتناول مسائل تصفية الاستعمار المتعلقة ب16 اقليما غير مستقل من بينها الصحراء الغربية.

اما النقاط الاربع الاخرى التي ستتطرق اليها اللجنة ال4 خلال ايام النقاشات فتتعلق ب"المعلومات الخاصة ب16 اقليما غير مستقل" و "النشاطات الاقتصادية المضرة بمصالح سكان تلك الاقاليم غير المستقلة" و "تطبيق الاعلان حول منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة" و كذلك "وسائل الدراسة التكوين التي توفرها الدول الاعضاء لسكان الاقاليم غير المستقلة".

و فيما يتعلق بالنقاط التي تم اشعار اللجنة ال4 بها خلال الدورة ال67 للجمعية العامة للامم المتحدة فسيتم دراستها خلال عدة جلسات عمل.

و من المنتظر ان تختتم اشغال لجنة تصفية الاستعمار المبرمجة لمدة ستة اسابيع في ال15 من شهر نوفمبر المقبل.

في هذا الصدد ذكر رئيس اللجنة ال4 السيد نويل نالسن ميسون (الغابون) انه طبقا لما كان معمول به خلال السنوات الفارطة فانه سيتم الاستماع في اقرب وقت ممكن لممثلي الاقاليم غير المستقلة و الملتمسين مؤكدا ان المكتب قد تلقى 73 طلب استماع من ملتمسين حول الصحراء الغربية و غوام و غيرها.(واص)088/090/700