Skip to main content

مؤتمر اتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب: اكثر من 450 مشارك لدراسة واقع وانشغالات العمال الصحراويين (منظمون)

Submitted on

بوجدور(مخيمات اللاجئين الصحراويين)21 أكتوبر 2012 (واص)- سيشهد المؤتمر السابع للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب الذي يفتتح  مساء اليوم الاحد بولاية بوجدور مشاركة زهاء 450 مندوب يمثلون مختلف القطاعات  العمالية الصحراوية الى جانب 30 مشاركا من الأراضي الصحراوية المحتلة، بحسب المنظمين.

و يحمل المؤتمر هذا العام اسم الشهيد سعيد سيد احمد دمبر كما يرفع شعار "مقاومة صمود تنمية".

وسيكون المؤتمر حسب منظميه- موعدا سيقف فيه العامل الصحراوي لمواجهة التحديات الماثلة امامه ورسم الاستراتيجيات المستقبلية للمنظمة ووضع خطط العمل الكفيلة بترقية العامل الصحراوي والنهوض به على مختلف الاصعدة وكذا تحديد العقبات التي واجهت عمليات التنفيذ وطرح المبادرات والإجراءات الكفيلة بتعميق المكتسبات التي تحققت.

كما سيعكف المشاركون في المؤتمر على ايجاد الآليات العملية لحماية العمال الصحراويين بالاراضي المحتلة ودعمها إسنادا للانتفاضة الشعبية الباسلة ودعما لها في مواجهة القمع المغربي.

من جهة اخرى سيعرف المؤتمر السابع للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب الذي يدوم ايام 21 و22 و23 أكتوبر-- مشاركة عديد من الوفود ألاجنبية التي تمثل زهاء 27 تنظيما عماليا من مختلف القاراتن بحسب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

ويتضمن جدول اشغال المؤتمر-حسب ذات المصدر - كلمة رئيس الجمهورية والامين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز ثم تقديم التقرير المالي والادبي الى جانب مداخلات للوفود الدولية المشاركة في المؤتمر.

كما سيتم على هامش المؤتمرعقد "الندوة الدولية للتضامن مع العمال الصحراويين" ستسلط الضوء على "واقع حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ونقل معاناة الشعب الصحراوي إلى العالم  كما يتم تدشين الطبعة الجديدة من تظاهرة ارتيفارتي بمشاركة عدد من الفنانين من اكثر من 12 بلدا".

 وبجسب اجندة  الحدث ، ستتوجه الوفود الدولية المشاركة لولاية أوسرد لحضور إفتتاح مهرجان الثقافة يوم غد الاثنين ثم زيارة اخرى للمتحف الوطني للثقافة الصحراوية و المعرض العسكري لغنائم جيش التحرير الشعبي الصحراوي .

وفي هذا الاطار كان رئيس اللجنة التحضيرية والامين العام للاتحاد، محمد الشيخ محمد لحبيب  قد اكد "أن المشاركة الأجنبية ستكون كبيرة في المؤتمر السابع للإتحاد ممثلة في وفود ومنظمات نقابية من عدة بلدان منها الجزائر واليابان والبرازيل و أسبانيا والأرجنتين و البرتغال وفنزويلا و المكسيك وموريتانيا ومن عدة دول إفريقية أخرى.

يذكر ان اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر التي تشكلت منذ قرابة ثلاثة شهور، كانت فقد شرعت في عقد الندوات التحضيرية للمؤتمر لهذا الموعد بداية من الأسبوع الأول من شهر أكتوبر بالولايات والمؤسسات.(واص)/700/088/090