Skip to main content

نقابيون من مختلف البلدان يتضامنون مع العمال والشعب الصحراويين (تقرير)

Submitted on

بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين)22 أكتوبر 2012 (واص)- أعرب نقابيون من مختلف القارات اليوم الاثنين ببوجدور عن تضامنهم مع العمال والشعب الصحراويين منوهين بصبر و استماتة الصحراويين وإصرارهم على الحرية والاستقلال.

كما جدد ممثلو تنظيمات نقابية بمناسبة مشاركتهم في أشغال المؤتمر السابع للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب وقوفهم إلى جانب الطبقة الشغيلة الصحراوية سيما تلك المتواجدة في الأراضي المحتلة.

وفي هذا الصدد اكد ممثل الاتحاد العام للعمال الاسبان جوسيبا ايشيفاريا أن الجميع اضحى "واعيا" بصعوبة الظروف التي يعيشها الشعب الصحراوي مبرزا ان "صبر الشعب الصحراوي دليل على إصراره للمضي في المقاومة من اجل الحرية".

كما أكد أن الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي المقررة غدا الثلاثاء "فرصة لتجديد التضامن مع العمال الصحراويين" معربا عن أمله في ان "يتم تنظيم الطبعة المقبلة من هذه الندوة بإحدى البلدان الافريقية او الأمريكية اللاتينية او الأسيوية".

من جهتها جددت ممثلة اللجان العمالية الاسبانية السيدة فيكتوريا مونتيرو مساندة تنظيمها لعمال الصحراء الغربية والشعب الصحراوي معتبرة ان هذه المساندة "ليست بجديدة".

وأضافت انه بالرغم من الظروف الاقتصادية التي تعيشها اسبانيا في الوقت الحاضر الا انه سيتم خلال شهر نوفمبر تنظيم مبادرة تضامنية مع الشعب الصحراوي ستكون نقابتها من بين المشاركين فيها.

اما ممثل مركزية العمال الكوبيين السيد كارلوس مويا راموس فقد اعتبر ان عقد هذا المؤتمر"مناسبة لتعميق النقاش حول واقع العمال الصحراويين" مبديا تأييد ودعم كوبا الراسخ للشعب الصحراوي في نضاله من اجل الاستقلال
كما اكد المتدخل ان التضامن الكوبي الصحراوي "لا يقتصر على مجالات التربية والصحة والتعليم بل يتعداه الى مجالات اخرى" مشيرا الى أن ذلك من بين "طرق التضامن" بين دول الجنوب سيما مع شعب "صامد وشجاع" مثل الشعب الصحراوي الذي "لم تثنه الظروف على مواصلة الكفاح من اجل الاستقلال".

بدوره ثمن ممثل الكنفدرالية العامة للعمال الموريتانيين السيد ديوب ماسيري الدعوة التي وجهها اتحاد العمال الصحراويين لنقابته مبرزا ان النقابتين "تتقاسمان نفس المبادئ والأهداف وقيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية".

وأضاف انه بالرغم من "قساوة ومرارة الكفاح إلا انه سيكلل في النهاية بالنصر والحرية".

من جانب آخر اكدت النقابة المركزية العامة للعمال الارجنتينيين "التزامها التاريخي" في دعم قضية الشعب الصحراوي في رسالة الى المؤتمر السابع لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب عبر من خلالها الامين العام للامانة العامة لمركزية العمال السيد بابلو ميشيلي عن "مشاعر الدعم والتضامن مع القضية الصحراوية".

وقال السيد ميشيلي" نريد تاكيد التزامنا التاريخي في التضامن مع قضية الشعب الصحراوي التي ندعمها بكل الوسائل التي نملكها".

كما اكدت رئيسة المركزية النقابية الشيلية للعمال السيد باربار فيغورا بدورها عن "دعمها وتضامنها مع الاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب ومن خلاله الشعب الصحراوي في نضاله من اجل الحرية والاستقلال".

يذكر ان المؤتمر السابع للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب الذي افتتح أمس الأحد بولاية بوجدور ويدوم 3 ايام يجري بمشاركة زهاء 450 مندوب يمثلون مختلف القطاعات الصحراوية الى جانب 30 مشاركا من الأراضي الصحراوية المحتلة.

كما يشارك في فعاليات المؤتمر عديد من الوفود الأجنبية تمثل زهاء 27 تنظيما عماليا من مختلف القارات منها الجزائر واسبانيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وايطاليا والأرجنتين والسويد وتونس و الولايات المتحدة الأمريكية والصين، اليابان.(واص)088/090/700