Skip to main content

النقابات العمالية البريطانية تدعو الى منح محاكمة عادلة للنشطاء الحقوقيين الصحراويين

Submitted on

لندن، 1 مارس 2013 (واص) -  دعت النقابات العمالية البريطانية الى منح محاكمة عادلة للنشطاء الحقوقيين الصحراويين، في رسالة وجهتها امينها العام، السيد فرانسيس أوغرايدي، يوم الخميس الى وزارة الخارجية والكومنولث البريطانية.

 

و قال الامين العام للنقابات العمالية البريطانية "ندعو الحكومة لاستخدام نفوذها لدى السلطات المغربية لضمان محاكمتهم محاكمة عادلة في محكمة مدنية، وأن يتم التحقيق في مزاعم تعرضهم للتعذيب و الاعتراف بالإكراه".

 

و عبر عن قلقه البالغ إزاء الأحكام الصادرة في حق ال 25  معتقلا سياسيا صحراويا من قبل المحكمة العسكرية بالرباط، مؤكدا ان المحكمة استمرت في المحاكمات في استخفاف تام بالدعوات العديدة من قبل منظمات حقوق الإنسان بما فيها منظمة العفو الدولية، المطالبة بمحاكمة مستقلة ومحايدة في محكمة مدنية.

 

و اوضح انها تجاهلت مزاعم التعذيب والإكراه لانتزاع الاعترافات، و أن محامي الدفاع قد أشاروا إلى عدة تجاوزات قانونية من بينها عدم وجود أدلة دامغة لإدانة المتهمين.

 

للتذكير أدينت مجموعة من 24 ناشط حقوقي صحراوي ظلما من طرف محكمة عسكرية بالرباط في الـ 16 فبراير 2013، على إثر تفكيك مخيم اكديم إزيك في الـ 8 نوفمبر 2010 بالقوة من طرف القوات والشرطة المغربية حينما كان عشرات الآلاف من المدنيين الصحراويين يحتجون سلميا على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتردية التي ما فتئوا يعيشونها لأكثر من 37 سنة تحت الاحتلال اللاشرعي المغربي لبلدهم. وتراوحت الأحكام الصادرة في حقهم ما بين السجن المؤبد و20 و30 سنة سجن نافذة، فيما تم إطلاق سراح اثنين منهم حكم عليهم بسنتين سجنا قضوها في الحبس الاحتياطي. (واص)

 

062\090  واص