Skip to main content

سجناء اكديم ازيك: الحركة المناهضة للعنصرية و من اجل الصداقة بين الشعوب تندد بصمت السلطات الفرنسية

Submitted on

باريس  12 مارس 2013 (واص)- نددت الحركة المناهضة للعنصرية و من اجل الصداقة بين  الشعوب يوم الاثنين ب"الصمت المطبق" من قبل السلطات الفرنسية بخصوص الحكم الذي  اصدرته المحكمة العسكرية بالرباط على المناضلين الصحراويين ال25 لحقوق الانسان.

 

و اوضحت الحركة في بيان انه "منذ ال17 فبراير تاريخ  اصدار هذا الحكم الجائر و على الرغم من تزايد التصريحات المشيدة بارادة فرنسا  في الدفاع عن حقوق الانسان في كل مكان نجد هناك صمتا مطبقا من اعلى سلطات الدولة  (رئاسة الجمهورية و وزارة الشؤون الخارجية...) التي تصبح بذلك متواطئة مع هذه المسخرة  القضائية".

 

كما اشارت ذات المنظمة الى ان "الدبلوماسية الفرنسية تنوه بعلاقاتها الجيدة  مع السلطات المغربية معتبرة ان حقوق الانسان محترمة في المغرب بما ان هناك  مجلس وطني لحقوق الانسان".

 

كما اعربت الحركة عن استغرابها لكون هذه اللجنة "لم تصدر حتى الان أي  رد فعل حول هذا الموضوع".

 

و تطلب في هذا الصدد من اعلى السلطات السياسية الفرنسية بابداء رايها "في  اقرب وقت و المطالبة بالغاء هذا الحكم و اطلاق سراح المناضلين المحكومين".

 

كما تحث فرنسا على التطبيق "العاجل" للوائح الامم المتحدة حتى يتم في الاخير  تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي .

 

للتذكير فان المحكمة العسكرية بالرباط قد أصدرت يوم 17 فيفري الفارط احكاما  بالسجن المؤبد في حق تسعة متهمين من بين مجموعة تتكون من 25 سجينا سياسيا صحراويا  اكديم ازيك و أربعة ب30 سنة سجنا (منهم النعمة الاسفاري الرئيس المشترك للجنة  احترام الحريات و حقوق الانسان في الصحراء الغربية -كوريلسو) و ثمانية ب25 سنة و 2 آخرين ب20 سنة سجنا و ذلك بعد 27 شهرا من الحبس الاحتياطي.

 

اما التهم التي وجهت للمناضلين الصحراويين لحقوق الانسان فتتلخص في "المساس  بالامن الداخلي و الخارجي للدولة"  و "تكوين جماعة اجرامية" و "الاعتداء على اعوان  عموميين اثناء تاديتهم لمهامهم".

 

و قد تم توقيف المتهمين منذ ال 8 نوفمبر 2010 بعد احداث مخيم اكديم ازيك  بالقرب من العيون بالصحراء الغربية المحتلة حيث قام حوالي  40000  صحراوي  بتنظيم مخيم يضم 8000 خيمة للاحتجاج سلميا على احتلال الصحراء الغربية و انتهاك  حقوق الانسان.

 

للتذكير ان الصحراء الغربية محتلة من قبل المغرب منذ سنة 1975 و تعد اخر  مستعمرة في افريقيا و هي مدرجة منذ سنة 1965 على قائمة الاقاليم ال16 غير المستقلة  الخاصة بلجنة تصفية الاستعمار و بالتالي قابلة لتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة  للامم المتحدة الخاصة بمنح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة.(واص)

 

062\090\700  واص