Skip to main content

الإعلان عن تأسيس "اللجنة الشعبية الصحراوية للتضامن مع العداء الصحراوي صلاح أميدان"

Submitted on

العيون المحتلة، 2 غشت 2013 (واص) -  أعلن يوم الثلاثاء بمدينة العيون المحتلة عن تأسيس "اللجنة الشعبية الصحراوية للتضامن مع العداء الصحراوي صلاح أميدان"، حسب البيان التأسيسي الصادر عن اللجنة.

 

و وفقا للبيان فإن تأسيس اللجنة يأتي نتيجة "الممارسات اللإنسانية والمتكررة من طرف سلطات الاحتلال المغربية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، والتي تستهدف بالدرجة الأولى فرض واقع الشتات  بصفة خاصة ومنع الصحراويين من ولوج أراضيهم المغتصبة بصفة عامة في تناف تام مع الشرائع الكونية و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

 

و أكدت اللجنة في بيانها بأن عملها سيرتكز على "القيام بحملة دولية بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية من اجل الضغط على المغرب باعتباره دولة احتلال وتمكين العداء صلاح أميدان من ولوج المناطق المحتلة من الصحراء الغربية دون قيد أو شرط" بالإضافة إلى  "تسليط الضوء على الخروق المتتالية للمواثيق الدولية و للإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربية في حق الصحراويين المبعدين قسرا عن أراضيهم".

 

للتذكير منعت سلطات الاحتلال المغربي بتاريخ 17 يوليو، العداء الصحراوي  صلاح الدين أميدان من دخول مدينة العيون المحتلة بعد أن منع من مغادرة الطائرة التي أقلته من مطار لاس بالماس بجزر الكناري الإسبانية و إرغامه على العودة من حيث أتى على نفس الطائرة.

 

و تعد هذه المرة الثانية على التوالي التي تلجأ فيها الدولة المغربية إلى منع  صلاح الدين أميدان  من دخول وطنه الصحراء الغربية، حيث سبق و أن منعته بتاريخ 4 يونيو 2012 رفقة أخويه  الشيخ أميدان  و  مصطفى أميدان  و زوجة هذا الأخير من أصول نرويجية بمطار مدينة مراكش المغربية.

 

كما سبق للسلطات المغربية أن منعت بتاريخ 13 نوفمبر 2009 المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان  أمنتو حيدار  بنفس المطار و أرغمتها على العودة في اليوم الموالي إلى مطار جزيرة " لانثالوتي " بجزر الكناري الاسبانية ، كما سبق لها أن منعت العشرات من الوفود الأجنبية المتضامنة مع قضية الصحراء الغربية من دخول الإقليم. (واص)

 

062\090