Skip to main content

شخصيات بريطانية تدعو الوزير الأول البريطاني لاتخاد خطوات شجاعة لحل نزاع الصحراء الغربية .

Submitted on

لندن (بريطانيا)9أكتوبر2013(واص)- قامت مجموعة من ممثلي المجتمع المدني البريطاني الداعم للقضية الصحراويةيوم أمس الثلاثاء ، بتسليم رسالة الى الوزير الأول البريطاني السيد دايفيد كامبرون، يطالبونه فيها بإتخاذ خطوات شجاعة من أجل حل قضية الصحراء الغربية،حسب ما أفاد مصدر من تمثلية لجبهة البوليساريو بلندن .

 

 

ويتقدم المجموعة النائب في البرلمان البريطاني ورئيس المجموعة البرلمانية من أجل الصحراء الغربية السيد" جيريمي كوربين"، بالإضافة إلى السيد كين ريتشي عن حملة الصحراء الغربية والسيد بيتر تاتشل عن مؤسسة بيتر تاتشل التي تعنى بحقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة في العالم والسيدة دانيال سميث عن جمعية ساندبلاست والسيد خليهنا محمد مصطفى ممثلا للشباب الصحراوي.

 

وجاء في بداية الرسالة الموجهة للسيد كاميرون " نتقدم إليكم بهذه الرسالة لنذكركم بالصراع المستمر في الصحراء الغربية والذي يسبب معاناة كبيرة للشعب الصحراوي منوهين بالدعم البريطاني الذي حظي به المقترح الأمريكي بخصوص توسيع صلاحيات المينورسو هذه السنة والذي أفشلته فرنساالتي طالما دعمت على الدوام المغرب بالرغم من إنتهاكاته لحقوق الانسان وإحتلاله اللاشرعي لأجزاء من الصحراء الغربية" .

 

وأشارت الرسالة إلى ان أوضاع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية لم تشهد أي تحسن يذكر منذ المصادقة على قرار مجلس الأمن الأخير بالرغم من أن قرار مجلس الأمن بخصوص تجديد العهدة قد ألح على طرفي النزاع بضرورة إحترام حقوق الإنسان .

 

وأكد ممثلي المجتمع المدني في رسالتهم " تصلنا تقارير منتظمة تفيد بأن السلطات المغربية تفض بعنف المظاهرات السلمية المؤيدة لتقرير المصير في الصحراء الغربية وتعرض نشطاء حقوق الإنسان الصحراويين للمضايقات والسجن وسؤ المعاملةوهو ما اكدته منظمات مستقلة من بينها منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس وفرونت لاين ووزارة الخارجية الأمريكية واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الاوروبي التي يشغل النائب البريطاني بالبرلمان الاوروبي تشارلز تانوك منصب مقررها للساحل والصحراء".

 

وذكر الموقعون على الرسالة بطبيعة الإحتلال المغربي وإنتهاكه الواضح للشرعية الدولية مقابل عجز الأمم المتحدة التي باتت مصداقيتها مهزوزة بسبب فشلها في إجراء إستفتاء لتقرير المصير وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، مؤكدين أن إتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد ستساهم في السلم والإستقرار في المنطقة بأسرها حسب ذات الرسالة.

 

 

وأضافت الرسالة على أن الشعب الصحراوي قدم ويقدم للمجتمع الدولي فرصا كبيرة لحل النزاع بالطرق السلمية مقابل تعنت مغربي معبرين عن تخوفهم من خروج الأمور إلى العنف .

 

ودعا الموقعون في ختام رسالتهم الحكومة البريطانية إلى بذل كل ما بوسعها على مستوى الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي وعلاقاتها الثنائية مع المغرب لضمان إيجاد حل سريع وعادل وسلمي لهذا الصراع. مركزين في مطالبهم على تجديد دعواتها لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، مؤكدين " أن هذا التوسيع لن يكون في حد ذاته حلا للصراع ولكن من شأنه المساهمة في تهيئة الظروف التي قد تساعد على إيجاد الحل".(واص)

112