Skip to main content

عديد المنظمات ترافع عن حق الشعب الصحراوي باللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار

Submitted on

نيويورك 9 اكتوبر2013(واص)- رافعت العديد من المنظمات عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير امام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التي إنطلقت أعمالها يوم أمس اللاثاء بمقر الامم المتحدة بنيويورك .

حيث ندد منتدى شمال جنوب بلجيكا بنهب الثرواة الطبيعية بالصحراء الغربية من طرف المغرب خاصة الفوسفات والاسماك داعيا الى إيجاد ألية لمراقبة الانشطة الاقتصادية في المنطقة و التقرير عن تطبيق إحترام القانون الدولي كون الصحراء الغربية إقليما غير متمتع بتقرير مصيره .

كما طلب المنتدى من اللجنة الرابعة العمل من أجل ترقية الاستشارة للصحراويين عبر طرف ثالث بغية إحترام أستغلال الثروات الطبيعية ووقف اي نشاط إقتصادي حتى يتمكن الشعب الصخراوي من تقرير مستقبل بلاده .

وطالب المنتدى  من اللجنة ضرورة إشتراط على الاتحاد الاوربي وضع الصحراء الغربية خارج اي إتفاقيته شراكة له مع المغرب .

كما استمعت اللجنة الرابعة لمدخلات إزاء ظاهرة الاختفاء القسري التي يمارسها المغرب منذ حتلاله للصحراء الغربية والتي راح ضحيتها الكثير من العائلات الصحراوية التي التي تخصي لحد الساعة ازيد من  400 مختفي ومجهول المصير .

وقالت منظمة "زين اتفاك " البلجيكية ان ما كشفة الشهر الماضي تقرير الدكتور الاسباني "مارتين برستاين "و"فرانسيسكو كبيلو ندو" من حقائق يشكل حقيقة لرأس الجبل العائم في الصحراء الغربية و جرائم المغرب المتواصلة منذ ازيد من 30سنة في ظل "الصمت" .

وذكرت الهيئة بتقرير المنطمات الدولية في هذا الصدد كتقرير المقرر الاممي حول التعذيب وتقرير مؤسسة روبرت كندية للعدالة وحقوق الانسان .

من جهتها قدمت اللجنة البلجيكية للتضامن مع الشعب الصحراوي،مداخلة عن جدار الفصل في الصحراء الغربية مبرزة في  هذا الخصوص انه يشكل "جريمة حرب" يقسم العائلات والشعب الصحراوي عبر جدار يمتد بمسافة 2720كلم محصن بترسانة عسكرية وردارات والاف من القنابل والصواريخ والاسلاك الشائكة ويتمركز به إزيد من 160ألف جندي مغربي .

وأضافت المنظمة "أن إسرائل قامت ببناء جدار مماثل في فلسطين لكن المفارقة أن محكمة العدل الدولية اعلنت عدم شرعيته كونه يتناقض مع معاهدة جنيف الرابعة ".

وختمت الجمعية مداخلتها قائلة "إننا ندعو اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار ضمن مأموريتها تطبيق أليات من شأنها العمل بتجاه تطبيق إستفتاء بالصحراء الغربية .(واص)

112/088 /090