Skip to main content

جبهة البوليساريو تدعو مجلس الأمن إلى خلق ديناميكية جديدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

Submitted on

الشهيد الحافظ، 14 أكتوبر  2013(واص) -  عشية زيارة المبعث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية للمنطقة، دعت جبهة البوليساريو مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة إلى تحمل المسؤولية لحل نزاع الصحراء الغربية عبر خلق ديناميكية جديدة لتسريع تنظيم الاستفتاء المعرقل من طرف المغرب في الصحراء الغربية.

 

و قال السيد امحمد خداد المنسق مع المينورسو في حديث لوكالة الأنباء الصحراوية "نطالب مجلس الأمن و الأمم المتحدة بخلق ديناميكية جديدة لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية عبر تنظيم الاستفتاء الحر و الشفاف تحت مراقبة و إشراف دوليين".

 

و أضاف أن جولة روس الجديدة إلى المنطقة تأتي بعد سبعة عشر شهرا من الجمود بسبب العراقيل المغربية و المراوغات المغربية المتكررة و التي كان آخرها ما ورد من تعنت و ضرب الحائط بالمشروعية الدولية في خطاب ملك المغرب الأخير.

 

و ندد ذات المسؤول بالانتهاكات المغربية المتواصلة لحقوق الإنسان و حرمان الصحراويين من حقهم المشروع في تقرير المصير و الاستقلال في ظل كما قال نهب بشع للثروات الطبيعية و حصار بوليسي يسيج المدن و المداشر الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال المغربي و جدار يقسم المنطقة و يشتت أهلها وسط تعتيم إعلامي غير مسبوق.

 

و ذكر المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو بأن الصحراء الغربية مشمولة بمسؤولية الأمم المتحدة كونها إقليم لم يتمتع بعد سكانه بتقرير المصير و لازال مدرج ضمن قضايا تصفية الاستعمار، داعيا المنتظم الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على النظام المغربي الذي يخرق بشكل سافر و متعمد المواثيق و القرارات الدولية.

 

و من المنتظر أن يلتقي الموفد الاممي اليوم الاثنين بالسلطات المغربية في الرباط فبل ان يتوجه الى مدينتي العيون و السمارة المحتلتين من الصحراء الغربية ، ليزور المخيمات الصحراوية أيام 18،17،16 أكتوبر الجاري حيث يلتقي قيادة جبهة البوليساريو و السلطات الصحراوية، قبل أن يزور البلدين الملاحظين موريتانيا و الجزائر، على أن يقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي يوم 30 أكتوبر الجاري بحسب أجندة الزيارة. (واص)

 

062-088\090