Skip to main content

كريستو فور روس يواصل لقاءاته مع المسؤولين الصحراويين

Submitted on

الشهيد الحافظ 17 أكتوبر2013(واص)- يواصل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية السيد كريستوفور روس  في يومه الثاني من زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين في إطار جولته الإقليمية الجديدة لقاءاته المسؤولين الصحراويين.

و كان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربيةقد استقبل مساء أمس الأربعاء بمطار تيندوف من طرف عضو الأمانة الوطنية للجبهة ،المنسق مع المينورسو امحمد خداد.

و قد أجرى السيد روس اليوم الخميس محادثات مع  وزير الدفاع الصحراوي محمد لمين البوهالي، ووزير البناء و إعمار المناطق المحررة بلاهي السيد و كاتب الدولة للأمن والتوثيق احمد محمود بيدلة،إلى جانب جلسة جمعته مع المرصد الصحراوي لحماية الثروات الطبيعية وأخرى مع جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين،كما التقى بممثلي المنظمات الانسانية الدولية العاملة مع الشعب الصحراوي .

و من المنتظر أن يستقبل هذا المساء من طرف رئيس المجلس الوطني الصحراوي خطري أدوه و وزير الخارجية  محمد سالم ولد السالك و مسؤول أمانة الفروع  السياسية لجبهة البوليساريو البشير مصطفى السييد ، ليختتم زيارته بالقاء مع رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة السيد محمد عبد العزيز.

وعشية الزيارة دعت جبهة البوليساريو على للسان منسقها مع المينورسو ،مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة إلى تحمل المسؤولية لحل نزاع الصحراء الغربية عبر خلق "ديناميكية" جديدة لتسريع تنظيم الاستفتاء المعرقل من طرف المغرب في الصحراء الغربية.

 "نطالب مجلس الأمن و الأمم المتحدة بخلق ديناميكية جديدة لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية عبر تنظيم الاستفتاء الحر و الشفاف تحت مراقبة و إشراف دوليين" يقول محمد خداد.

و ندد ذات المسؤول بالانتهاكات المغربية المتواصلة لحقوق الإنسان و حرمان الصحراويين من حقهم المشروع في تقرير المصير و الاستقلال في ظل كما قال نهب بشع للثروات الطبيعية و حصار بوليسي يسيج المدن و المداشر الصحراوية الواقعة تحت الاحتلال المغربي و جدار يقسم المنطقة و يشتت أهلها وسط تعتيم إعلامي غير مسبوق.

 و ذكر المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو بأن الصحراء الغربية مشمولة بمسؤولية الأمم المتحدة كونها إقليم لم يتمتع بعد سكانه بتقرير المصير و لازال مدرج ضمن قضايا تصفية الاستعمار، داعيا المنتظم الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على النظام المغربي الذي يخرق بشكل سافر و متعمد المواثيق و القرارات الدولية.

للإشارة يرافق السيد روس في هده الزيارة الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة، السيد وسيبرد وولف غانغ.

وحسب أجندة الزيارة، سيتوجه السيد روس إلى المناطق الصحراوية المحتلة خاصة مدينتي العيون والسمارة و بعدهما إلى موريتانيا والجزائر، وسيقوم المبعوث للأممي بتقديم إحاطة لمجلس الأمن الدولي نهاية أكتوبر الجاري.(واص)

090/110