Skip to main content

البرلمان الاوروبي يدعو الى تسوية نزاع الصحراء الغربية طبقا للوائح الأممية

Submitted on

باريس 24 أكتوبر 2013 (واص)- دعا البرلمان الأوروبي الى ايجاد حل سياسي و سلمي و دائم للنزاع بالصحراء الغربية طبقا للوائح الأممية منها تلك المتعلقة بتقرير مصير الشعب الصحراوي.

و في لائحة حول السياسة الأوروبية للجوار تمت المصادقة عليها أمس الاربعاء بستراسبورغ ،أكد البرلمان الأوروبي بخصوص الصحراء الغربية أنه " يشجع الأطراف المعنية على العمل قصد التوصل الى حل سياسي و سلمي و دائم (...) طبقا للوائح الثابتة للأمم المتحدة لاسيما تلك المتعلقة بتقرير المصير".

و قد تم التصويت على النص بالأغلبية الساحقة (أكثر من 600 صوت من مجموع 700 بالمجلس) من النواب البرلمانيين لمختلف المجموعات السياسية المكونة للبرلمان.

من جهة أخرى أكد النص على " أهمية ضمان حقوق الانسان في الصحراء الغربية (...) لاسيما حقوق المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين لم يستفيدوا من محاكمة منصفة و الذين ينبغي اطلاق سراحهم".
و استنادا الى مصدر صحراوي فان عدد المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين يقبعون ب 13 سجن مغربي و بأخرى تقع بالأراضي المحتلة منها سجن العيون و الداخلة يقدر بأكثر من ستين سجينا".

و ردا على اللائحة الاوروبية وصف الوزير المنتدب الممثل لجبهة البوليساريوبأوروبا محمد سيداتي، القرار ب " الايجابي جدا" كون  مؤسسة مثل البرلمان الأوروبي  تعبرعن " تمسكها بحل للنزاع بالصحراء الغربية على اساس احترام الشرعية الدولية".

و في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، أكد السيد سيداتي يقول "الأكثر من ذلك سجلنا انشغال البرلمان الاوروبي بالوضعية الخطيرة التي تميز حقوق الانسان و انتهاكات حقوق الانسان للشعب الصحراوي اضافة الى المطالبة (من طرف البرلمان الأوروبي) باطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين الموقوفين ظلما".

و يرى المسؤول الصحراوي أن ذلك يعني أن حلا عادلا و سلميا للنزاع بالصحراء الغربية " يساهم بالضرورة في تحقيق الاستقرار و الامن و اقامة شراكة أورو-مغاربية".

و في لائحة سابقة تمت المصادقة عليها الثلاثاء الماضي أكد البرلمان الاوروبي في تقرير حول وضعية حقوق الانسان بالساحل و خصوصا بالصحراء الغربية أن تقرير مصير الشعب الصحراوي يوجد " في صميم " النقاش من أجل ايجاد حل للنزاع الصحراوي".(واص)088/700/090