Skip to main content

نقاشات الندوة الافريقية بابوجا تركز على انتهاكات حقوق الانسان و نهب الثروات الطبيعية و جدار الذل المغربي

Submitted on
ابوجا 29 اكتوبر 2013 (واص)  تمحورت نقاشات اليوم الثاني من الندوة الافريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي با بوجا حول ثلاث مواضيع اساسية في كفاح الشعب الصحراوي : انتهاكات حقوق الانسان و نهب الثروات الطبيعية و جدار الذل المغربي الذي يقسم العائلات الصحراوية .
 
 و في مداخلتها حول انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية اكدت باريستر النيس ميرندا  ان الاحتلال المغربي  ينتهك  يوميا الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي كحرية التعبير و التظاهر و الحق في تاسيس الجمعيات.
 
كما اضافت بان المغرب يمارس الاعتقالات التعسفية و الاختطافات ضد الالاف من الصحرايين المطالبين بتقرير المصير و  يطبق حصار اعلاميا و عسكريا من خلال منع الصحافة الدولية و المنظمات  الحقوقية و الوفود البرلمانية من زيارة الجزء المحتل من الاقليم .
 
و ذكرت المحامية الاسبانية بالمحاكمات العسكرية الجائرة ضد السجناء السياسين الصحراويين خاصة مجموعة اكديم ازيك ،كما اشارت الى ان المحكام المغربية غير عادلة لانها منحازة للطرح الذي هو طرح استعماري.
 
و طالبت في اختتام مدخلتها الى ضرورت توسيع صلاحيات المينورسو و اطلاق صراح جميع السجناء الصجراويين، كما نددت ايضا بالصمت الدولي امام مايحدث من انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
 
 و دعى منسق المنظمة ضد العنف المسلح  احمد سيدعلي المجتمع الدولي الى المساهمة بكل الوسائل الضرورية من اجل تطهير الصحراء الغربية من الالغام و مساعدة ضحاياها.
 
كما اوضح انه بالصحراء الغربية توجد الملايين من الالغام المضادة للافراد ، و اشار كذلك ان الجمهورية الصحراوية انشاة منظمة اجل نزع الالغام و مساعدة ضحاياها ، كما انها منخرطة في اتفاقية جنيف رغم انها ليست عضو في الامم المتحدة.
 
واوضحت لورا سورويتا عضو الحملة الدولية ضد جدار العار المغربي  انه  يعتبر الاكبر في العالم  و  يقسم الكثير من العائلات، مذكرتا ان الصحراء الغربية من بين اكثر 10 دول تلوثا باللغام في العالم.
 
 
و قالت  في كلمتها "هذا الجدار هو الاكثر فظاعتا و من العار ان يوجد في القرن 21 و استغل هذه الفرصة لدعوتكم  الى دعم الحملة الدولية التي انطلقت من روما من اجل فضح ممارسات الاحتلال  المغربي في الصحراء الغربية".
 
و قد اجمع المشاركون على ان الاحتلال  المغربي يمارس جريمة ذات ثلاث ابعاد الاولى ضد الارض من خلال تلويث الارض بالالغام و ثانية اقتصادية بسرقته لخيرات الشعب الصحراوي و ثالثة البشر بقتله و قمعه للصحراويين.(واص)
 
093