Skip to main content

وضع آلية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية (أحزاب أوروبية)

Submitted on

مدريد15 ديسمبر 2013 (واص)- طالب المشاركون في المؤتمر الرابع لحزب اليسار الأوروبي في لائحة تمت المصادقة عليها اليوم الأحد بمدريد بوضع" آلية أممية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

و كتب مؤتمرو حزب اليسار الأوروبي في لائحتهم التي تمت المصادقة عليها عقب أشغال مؤتمرهم الرابع الذي انعقد بمدريد (اسبانيا) من 13 إلى 15 ديسمبر "نطالب بوضع آلية دولية لمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية".


و يضم المؤتمر الرابع لحزب اليسار الأوروبي عدة أحزاب و منظمات من بلدان أوروبية.


و جدد المؤتمرون في لائحتهم "تضامنهم" مع الشعب الصحراوي في كفاحه من اجل "استكمال تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية".

كما دعا المؤتمرون منظمة الأمم المتحدة إلى "استكمال عملية تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية" التي "لا تزال تحت الاحتلال العسكري لمملكة المغرب".

و تشير اللائحة إلى "انتهاك" حقوق الشعب الصحراوي الأساسية من قبل المحتل المغربي


و سجل المشاركون بأن "الاحتلال المغربي يمس بالحقوق الأساسية للشعب الصحراوي" منددين "بنهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية" بسبب الاحتلال المغربي للأراضي الصحراوية منذ 1975.

و من جهة أخرى التزموا "بتنظيم حملات تحسيسية عبر كافة الفضاء الأوروبي" قصد "كشف و التنديد بالقمع الإجرامي الذي يمارسه المحتل المغربي ضد الصحراويين".

و أشارت اللائحة إلى "التزام" المؤتمرين "بمطالبة" الحكومة الاسبانية "بتحمل" مسؤوليتها التاريخية و السياسية "لاستكمال عملية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية".

كما نددوا "بصمت الحكومة الاسبانية و الاتحاد الأوروبي أمام العنف الذي تمارسه قوات الاحتلال المغربية ضد الصحراويين في الأراضي المحتلة" مطالبين السلطات الاستعمارية المغربية "برفع الحصار السياسي-الإعلامي" الذي تفرضه الرباط على الأراضي الصحراوية التي لا تزال تحت الاحتلال المغربي.

و دعا المشاركون في المؤتمر الرابع المجلس الأوروبي إلى "تجميد الوضع المتقدم الذي تم منحه للمغرب" و كذا الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي و المغرب مؤكدين أن الرباط "لم تحترم البند الثاني المتعلق باحترام حقوق الانسان".

 للاشارة  حضر الاسغال   مسؤول قسم اوربا  الوزير المنتدب عضو امانة جبهة البوليساريو ،محمدسيداتي الذي اطلع الحضور على مستجدات القضية الصحراوية

(واص)088/090/700