Skip to main content

اليوم الوطني للإعلام :تنظيم وقفة للتضامن مع جماهير انتفاضة الاستقلال

Submitted on

الشهيد الحافظ 28 ديسمبر 2013 (واص)- خلد اليوم السبت الإعلاميون الصحراويون اليوم الوطني للإعلام  المخلد للذكرى 38 لتأسيس اللإذاعة الوطنية المصادف يوم 28  ديسمبر 1975، بوقفة للتضامن مع جماهير الانتفاضة في الأرض المحتلة وجنوب المغرب 

 

 وفي كلمة ألقاها بالمناسبة أبرز وزير الإعلام ، السيد محمد المامي التامك " الدور البارز الذي تلعبه وسائط الإعلام الوطنية في "تأجيج" المقاومة السلمية ومتابعة تطوراتها.

 

وأكد الوزير " أن الإعلام الوطني الصحراوي استطاع فضح انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من طرف الاحتلال المغربي بكشفه لممارساته الدنيئة ضد النساء والشيوخ والأطفال ، مسجلا متابعته للمحاكمات الصورية ولأوضاع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال ويوميات الانتفاضة الباسلة.

 

 وأشاد الوزير في كلمته " بكوكبة المراسلين بالأرض المحتلة وجنوب المغرب الذين يعملون ميدانيا لنقل فعل المقاومة السلمية هناك بكل أشكاله ولكن أيضا ممارسات الاحتلال المغربي بكل تداعياتها .

 

 وعبر وزير الإعلام عن ارتياحه للدور " الفعال " للإعلام " البديل " الذي يسخره المناضلون والمناضلات لفضح ممارسات الاحتلال المغربي بالصوت والصورة.

 

وتميز الحفل بمداخلة ألقاها الأمين العام لوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات، محمد سالم عبد الوهاب استعرض من خلالها آخر تطورات انتفاضة الاستقلال ، مبرزا حجم الانتصارات والمكاسب التي تحققت بفضل صمود الصحراويين في الأرض المحتلة وجنوب المغرب وبالمواقع الجامعية

 

 وأبرز الأمين العام لوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات دور الإعلام الوطني في مواكبة الانتفاضة وشحذ همم فاعليها ، وفضح الممارسات المغربية والمساهمة في " كسر جدار الصمت " المضروب حول الأرض المحتلة.

 

 وشهد الحفل الذي أقيم بمقر الإذاعة الوطنية تقديم شهادات تقديرية لبعض رجال المهنة على غرار  الإذاعي والصحفي محمد سالم بشرايا ( الدكتور ) ، سيدي لبصير اليساعة وأعضاء الفرق الإعلامي بالأراضي المحتلة ، كما قدمت جوائز تقديرية  للشعراء وشعراء التواصل

 

وخصص الاحتفال للإذاعة هذا العام باليوم الوطني للإعلام، الذي يحتفل به للمرة الأولى عقب اعتماده من طرف مجلس الوزراء سبتمبر 2013 كيوم وطني للإعلام الصحراوي ، حيث تم استعراض أبرز مراحل تطور الإذاعة الوطنية منذ تأسيسها في 28 ديسمبر 1975، وما حققته من مكاسب وإنجازات.

 

 للإشارة يتم كل سنة تخصيص الاحتفال لإحدى وسائط الإعلام الوطنية ابتداء من السنة المقبلة بحسب ما أقرته الوزارة في برنامجها السنوي.

( واص ) 100/088/600/090