Skip to main content

اختتام أشغال لجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإقريقي

Submitted on

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 24 يناير 2014 ( واص )- اختتمت أشغال اجتماع لجنة الممثلين الدائمين ليلة البارحة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتي جرت بمقر الاتحاد الإفريقي وتبنت مقررات الممثلين التي ستقدم للمجلس التنفيذي ومن ثم ترفع إلى المؤتمر وقمة يناير 2014 ، حسب ما أفاد به مصدر إعلامي من أديس أبابا.

 

 وخلال دورته العادية الأخيرة أحاط المجلس التنفيذي علما بتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع في الصحراء الغربية ، وأعاد تأكيد المقررات والإعلانات السابقة لمنظمة الوحدة الإفريقية والاتحاد الإفريقي وخاصة الدعوة إلى المفاوضات المباشرة بين الطرفين ودون شروط مسبقة وبحسن النية بغية تحقيق حل سياسي مقبول للطرفين ودائم وعادل يتيح للشعب الصحراوي حق تقرير المصير.

 

 وطلب المجلس من مفوضية الاتحاد الإفريقي إجراء مزيد من المشاورات مع الطرفين والاستمرار في التفاعل مع الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الدوليين المعنيين ، معتبرا أن مسألة إنشاء آلية لرصد حالة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة ظلت تشغل اهتمام المجتمع الدولي وتقتضي جهود مستدامة. وفي الوقت نفسه فقد استرعى انتباه المفوضية توقيع اتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، يمنح حقوق الصيد البحري للأخير في الأراضي الصحراوية. وأرسلت المفوضية خطابا إلى الاتحاد الإفريقي تطلب منه توضيح هذه المسألة ، يضاف إلى ذلك استمرار تعنت النظام المغربي بمواصلة عرقلة جهود الأمم المتحدة والأمين العام ومبعوثه الشخصي والذي يقوم بجولة في المنطقة للدفع نحو حل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 

للإشارة ، وصل نهار اليوم الجمعة وزير الشؤون الخارجية السيد الأخ محمد سالم السالك إلى أديس أبابا للمشاركة في أنشطة المجلس التنفيذي.

( واص ) 200/100