Skip to main content

ولاية الداخلة تحتضن المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية

Submitted on

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين الصحراويين) 01 ماي 2014 (واص)- احتضنت اليوم الخميس ولاية الداخلة اشغال المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية، المنظم تحت شعار "استنفار الجبهة الثقافية لدعم انتفاضة الاستقلال"، بالتزامن مع فعاليات الطبعة الحادية عشر لمهرجان السنما بالصحراء الغربية.


و حضر حفل افتتاح المهرجان الثقافي، الى جانب الوزير الاول السيد عبد القادر الطالب عمار، و وزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي، عدد من اعضاء الامانة و الحكومة الوطنية، بالاضافة الى الوفود الاجنبية المشاركة في فعاليات "في صحراء"، و وفد النشطاء الحقوقيين القادمين من المناطق المحتلة.


و في كلمة خلال الحفل، اعتبرت عضو الامانة الوطنية وزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي، بأن هذا المهرجان دليل على تمسك الشعب الصحراوي بثقافته و عاداته و تقاليده التي تميزه عن بقية الشعوب، بالرغم من محاولات العدو المغربي طمسها.


كما اكد امير الشعراء العرب الشاعر الموريتاني سيدي محمد بمبة، في كلمة القاها بالمناسبة على دعمه باسم مثقفي الدولة الموريتانية، لنضال الشعب الصحراوي و حقه في تقرير المصير.


و قدم امير الشعراء العرب تكريما للشعب الصحراوي، "درعا" كان قد كرم به من طرف الرئيس الفلسطيني محمود عباس.


و شهد الافتتاح تقديم عديد العروض الفنية و اللوحات الفلكلورية لمختلف مؤسسات الولاية، عبرت عن مدى تنوع و غنى الثقافة الصحراوية.


كما اشرف الوزير الاول عبد القادر الطالب عمار، على افتتاح المخييم التقليدي الذي يضم مجموعة من الخيم، كل واحدة تمثل جانب من الجوانب العديدة للحياة الاجتماعية للشعب الصحراوي.


للاشارة، تتواصل اشغال المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية الى غاية ال3 من ماي المقبل، كما سيكون هناك سباق للابل عشية يو غد الجمعة. (واص)


090/112