Skip to main content

الاحتلال المغربي فشل في" طمس" الثقافة الصحراوية (وزيرة)

Submitted on

مورثيا ( إسبانيا ) 01 يونيو 2014 ( واص )- أكدت عضو الأمانة الوطنية وزيرة الثقافة الصحراوية السيدة خديحة حمدي ، أن الاحتلال المغربي فشل في طمس الهوية الصحراوية رغم كل الوسائل التى انتهجها منذ احتلاله للصحراء الغربية.

 

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها أمام الجالية الصحراوية المقيمة في منطقة موريثيا الإسبانية ، بمناسبة اختتام أشغال الأبواب المفتوحة على الثقافة الصحراوية التي احتضنتها المقاطعة الأسبوع الماضي.

 

 

وأبرزت الوزيرة أن تمسك الصحراويين بهويتهم الوطنية كان من أهم الأسباب التي وقفت في وجه محاولات الطمس والتذويب ، وأن الاحتلال يوم حارب العلم الوطنى في شوارع العيون والداخلة وأكليميم والطنطان وآسا ، لم يستطع محاربة الملحفة والدراعة في تلك الشوارع.

 

 

وأكدت السيدة خديجة حمدي أن السياسات التى انتهجها الاحتلال في الأراضي المحتلة ومدن جنوب المغرب من أجل القضاء على اللهجة الحسانية والخيمة الصحراوية والتقاليد الأصيلية ، لم تنجح لأن الإنسان الصحراوي على إلمام بأهمية ثقافته وهويته التي تجعله مختلفا عن باقي المجتمعات.

 

 

كما أشارت وزيرة الثقافة إلى الأساليب التي استخدمها الاحتلال ومازال لطمس الهوية الصحراوية ، من منع لبناء الخيمة في الشوارع والشواطيء واقتحام مخيم الحرية بأقيم إزيك ، لكنه فشل تضيف الوزيرة لأن هناك شعب متمسك بثقافته. داعية الجالية الصحراوية في مقاطعة مورثيا وفي إسبانيا وكل دول العالم إلى التمسك بالثقافة الصحراوية الأصيلة والحفاظ على الأبناء وتعليمهم ثقافة شعبهم التي تحفظ لهم شخصية قوية بين المجتمعات ، معتبرة أبناء  الجالية أمانة في أعناق العائلات سياحسبها الله والتاريخ والشعب عليها.

 

( واص ) 090/100