Skip to main content

الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية "جامعة اكديم ايزيك" (ورقة)

Submitted on

بومرداس (الجزائر) 02 أغسطس 2014 (واص)- تنعقد الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو و الدولة الصحراوية "جامعة اكديم ايزيك" في طبعتها الخامسة بولاية بومرداس الجزائرية، تحت شعار "سياسة التوسع و تصدير المخدرات المغربية، عائق أمام تحقيق حلم الشعوب المغاربية"، و ذلك في الفترة الممتدة ما بين 03 أغسطس إلى غاية 23 أغسطس 2014.


و تنظم الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو و الدولة الصحراوية من طرف اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالتعاون مع سفارة الجمهورية الصحراوية بالجزائر.


و يشارك في جامعة اكديم ايزيك للأطر الصحراوية زهاء 400 مشارك من مختلف مؤسسات الدولة الصحراوية و اطر جبهة البوليساريو، بالإضافة إلى مشاركة وفد حقوقي قادم من المناطق المحتلة يضم 70 ناشطا حقوقيا من مختلف مدن المناطق المحتلة و جنوب المغرب.


و خلال أنشطة الجامعة الصيفية سيتم تقديم عدد من المحاضرات من طرف محاضرين صحراويين و جزائريين، تتناول مواضيع ذات صلة بالقضية الصحراوية كموضوع المقاومة السلمية الصحراوية، دبلوماسية المقاومة مبادئها، أسسها و آلياتها، الدفاع عن الموارد الطبيعية الوطنية، الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي في حماية موارده، حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، التحولات الكبرى و مستقبل القضية الصحراوية، صناعة الرأي العام و الدفاع عن القضية الصحراوية (الإعلام و وسائل الاتصال الحديثة)، التحولات العربية و تداعياتها على القضية الصحراوية، دور المنظمات الإقليمية في ترقية حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير- حالة الاتحاد الإفريقي-، دور مراكز البحث و التفكير في ترقية حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره. 


كما سيتم تقديم محاضرات تتطرق إلى مواضيع مختلفة كثقافة المقاومة، حماية الموارد الطبيعية للأقاليم المستعمرة، التهديدات الأمنية في المغرب العربي، الوسطية في الإسلام، دروس من المقاومة الوطنية الجزائرية و ثورة التحرير الجزائرية.


و بحسب اللجنة المشرفة، سيقوم المشاركون بمجموعة من الأنشطة التطوعية لفائدة الولاية المضيفة.
للإشارة، تصنف منظمات عالمية وازنة و هيئات المغرب على انه اكبر بلد مصدر و منتج للمخدرات في العالم، و هو ما يهدد امن و استقرار و سلامة دول و شعوب منطقة شمال أفريقيا و الساحل.  (واص)


090/110