Skip to main content

الدكتور سعيد عياشي يدعو الشعب المغربي إلى الوقوف في صف الحق و العدالة في الصحراء الغربية

Submitted on

بومرداس (الجزائر)، 3 أغسطس 2014 (واص) - دعا رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، الدكتور سعيد عياشي، صباح اليوم الأحد الشعب المغربي إلى "الوقوف في صف الحق و العدالة" من أجل أن يتمكن الشعب الصحراوي من التمتع بحقه في تقرير المصير و الاستقلال، في مداخلة له خلال افتتاح الجامعة الصيفية ألــ 5 لأطر الدولة الصحراوية، المنعقدة بولاية بومرداس الجزائرية.


و قال الدكتور عياشي أن "حكمة الشعوب، مسئولية قادة الدول و دروس التاريخ تطلب و تكرر من اخواننا المغربيين الالتحاق بنا على درب الشرف و الحق العدالة، و ذلك ما يسمح للشعب الصحراوي أن يعيش حرا فوق أراضيه الوطنية، و أن يبني دولة ديمقراطية"


و لاحظ المسئول الجزائري أن تمتع الشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير و الاستقلال سيمكن جميع دول و شعوب المنطقة من تحقيق حلم إنشاء وحدة المغرب العربي الكبير خدمة للإستقرار و التعايش و الازدهار في المنطقة برمتها.


و أكد رئيس لجنة التضامن الصحراوية-الجزائرية على موقف الجزائر، رئيسا، حكومة و شعبا، من جميع قضايا التحرير عبر العالم، بما فيها قضية الصحراويين، انطلاقا من مبادئ ثورة الفاتح من نوفمبر المجيدة و تمسك الجزائر بمقتضيات القانون الدولي .


"نزاع الصحراء الغربية ليس هو نزاع بين الجزائر و المغرب لكن هو في الواقع نزاع بين حركة تحريرية هي جبهة البوليساريو مع قوة محتلة هي المملكة المغربية" يقول سعيد عياشي، مضيفا أن جبهة البوليساريو معترف بها من لدن ما يقرب 150 دولة عبر العالم.


و اشار رئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، في كلمته أمام عدد من إطارات الجبهة و الدولة، أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصير "حق ثابت" تؤيده منظمة الأمم المتحدة و الاتحاد الإفريقي و الإتحاد الأوروبي.


من جهة اخرى، كشف السيد عياشي أن تنظيم جامعة صيفية للأطر الصحراوية يعد منبرا للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي، مضيفا أنها تعتبر فضاءا للحوار و تبادل الأفكار حول مواضيع مختلفة لفائدة إطارات جبهة البوليساريو و الجمهورية الصحراوية.


و ندد السيد عياشي بالقمع الوحشي المنتهج من قبل سلطات الاحتلال المغربية ضد الشعب الصحراوي و انتهاكاته المكثفة لحقوق الإنسان و نهبه للثروات الطبيعية للصحراء الغربية، مبرزا العزيمة القوية للشعب الصحراوي لتحقيق أهدافه المقدسة في العيش الكريم و الحرية. (واص)


090/089