Skip to main content

برنامج الأغذية العالمي يرحب بالمساهمة المقدمة للاجئين الصحراويين من كوبا،اسبانيا وايطاليا

Submitted on

وهران ( الجزائر ) 10 سبتمبر 2014 ( واص ) ـ رحب برنامج الأغذية العالمي أمس الثلاثاء بمساهمة جديدة من إسبانيا وإيطاليا وكوبا لصالح لاجئي الصحراء الغربية. كان قد تم الإعلان عن هذا التبرع في احتفال في ميناء وهران ، أين تم تسلم بعض السلع التي تتكون بشكل رئيسي من الشعير والسكر ، وذلك بمشاركة السفير الإيطالي والقنصل العام لإسبانيا في وهران ، حسب ما أفادت به صحيفة الجزائر نيوز.

 

 

 وللعام الثاني على التوالي تتعاون الحكومتان الإسبانية والكوبية في مساعدة اللاجئين الصحراويين ، من خلال مساهمة عينية تقدر ب 650 طناً من السكر تأتي هذا العام من كوبا ، بينما تقوم إسبانيا بتغطية تكاليف نقلها إلى الجزائر ، ومنذ عام 2013 قدمت كوبا لبرنامج الأغذية العالمي في الجزائر ما يبلغ 1776 طناً من السكر، ولم يكن ممكناً للبرنامج استخدام هذه المساعدات دون قيام إسبانيا بتغطية تكاليف النقل والتسليم.

 

 

 كما وصلت أيضاً إلى ميناء مدينة وهران الجزائرية ـ حسب الصحيفة ـ شحنة من الحكومة الإيطالية تتكون من 532 طناً من الشعير ستغطي احتياجات اللاجئين الصحراويين حتى نهاية عام 2014 ، وقد ساهمت إيطاليا على مدار العامين الماضيين بأكثر من 700 ألف دولار أمريكي لعمليات برنامج الأغذية العالمي في الجزائر ، وذلك من أجل توفير الغذاء للاجئي الصحراء الغربية في مخيمات تندوف جنوب الجزائر.

 

 

 وأبرز بيدرو فيغيريدو المدير القِطْري وممثل برنامج الأغذية العالمي في الجزائر : " هذا التبرع من السكر الكوبي للاجئين من الصحراء الغربية هو مثال ممتاز للتعاون فيما بين بلدان الجنوب حيث يسرت الحكومة الإسبانية الأمر عن طريق دفع تكاليف الخدمات اللوجستية ، وتعمل مثل هذه الصيغ للتعاون على تشجيع الجهات المانحة الأخرى على تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية ، كما أنها فعالة من حيث التكلفة وتسمح بتوفير المزيد من الموارد بسعر أقل."

 

 

وأضاف فيغيريدو: " أن التعاون مع جهات مانحة ثابتة - مثل إيطاليا وإسبانيا - تقدم كل عام مساهمات لدعم هذه العملية هو أمر ضروري لتغطية الاحتياجات الغذائية الأساسية للاجئين الصحراويين في الجزائر".

 

 

السفير الإيطالي بالجزائرالسيد ميشيل جياكوميللي والقنصل العام لإسبانيا في وهران السيد ميغيل آرياس ستيفيز ، قاما بزيارة لسلطات ميناء وهران قبل البدء في فتح الحاوية ، كما شارك في اللقاء ممثلون عن كل من الهلال الأحمر الجزائري ، الهلال الأحمر الصحراوي ، سلطات الميناء ووزارة الخارجية الجزائرية.

 

 

 ويقدم برنامج الأغذية العالمي كل عام نحو 90 ألفاً من الحصص الغذائية العامة و35 ألفاً من الحصص الغذائية التكميلية لأشد اللاجئين الصحراويين احتياجاً ، وتعادل القيمة الغذائية التي يحصل عليها الفرد يومياً 2,166 سعراً حرارياً.

 

 

للإشارة ، برنامج الأغذية العالمي هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع ، يقوم  بتقديم المساعدات الغذائية في حالات الطوارئ ويعمل مع المجتمعات لبناء قدرتها على التعافي ، وفي عام 2013 ساعد البرنامج أكثر من 80 مليون شخص في 75 بلداً.

 

( واص ) 090/100