Skip to main content

وزيرة التكوين المهني والوظيفة العمومية خيرة بلاهي تكشف عن مشروع إدخال الكهرباء الى المخيمات الصحراوية

Submitted on

الشهيد الحافظ 14 سبتمبر2014 ( واص ) -كشفت وزيرة التكوين المهني والأفراد والوظيفة العمومية السيدة خيرة بلاهي ، عن مشروع إدخال الكهرباء إلى الولايات بالمخيمات الصحراوية بالتنسيق مع وزارة التكوين المهني وبالتعاون مع وزارة النقل والمديرية الوطنية للكهرباء.

 

 

وأضافت السيدة خيرة بلاهي خلال الندوة الصحفية التي عقدتها صباح اليوم الأحد بوزارة الإعلام ، أن مشروع إدخال الكهرباء سيكون بأيدٍ عاملة صحراوية بحتة ؛ حيث تعمل الوزارة بالتعاون مع الشركاء على إرسال عدد من المتكونين في مجال الكهرباء إلى المعاهد العليا للكهرباء في الجزائر ، من أجل فتح المجال أمام الشباب الصحراوي وإتاحة فرص العمل أمامه.

 

 

 وبعد إعلان الوزيرة خلال الندوة عن انطلاق السنة التكوينية الجديدة، قدمت عرضا مفصلا عن التكوين المهني بالداخل والذي يشمل - حسب تصريحها لوكالة الأنباء الصحراوية -  صيانة السيارات ، اللحام ، النجارة ، كهرباء السيارات ، منفذ إعلامي ، بناء عام ، إعلام آلي ، تصوير وخياطة ، كما قدمت شرحا للبرنامج الداخلي لكل تكوين على حدة وشروط التسجيل المطلوبة لكل اختصاص.

 

 

من جهة أخرى وفي نفس السياق ، أجابت وزيرة التكوين المهني والأفراد والوظيفة العمومية على أسئلة الصحفيين المتعلقة بالتكوين الخارجي الذي أكدت على الإقبال الكبير عليه من قبل الشباب ، مذكرة أن الشروط التي تتطلبها معاهد التكوين بالجزائر هي ما يحول  في كثير من الأحيان دون إرسال عدد أكبر من المتكونين من قبيل شهادات معينة.

 

 

كما أعلنت الوزيرة عن تشكيل مجلس شؤون التكوين داخل الوزارة ، يعمل على معالجة كل المشاكل التي قد يتعرض لها المتكون إلى جانب إمكانية الاستفادة من قروض مصغرة بعد تجاوز دورات التكوين بنجاح.

 

 

 وفي ختام الندوة دعت السيدة خيرة بلاهي الشباب الصحراوي إلى الانخراط في معاهد التكوين من أجل ترقية الأداء وتمكين كل شاب وشابة صحراوية من المؤهلات الكافية للتوظيف.

 

( واص ) 088/112