Skip to main content

استفتاء اسكتلندا يجعل حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في "صدارة" الاهتمام الدولي (مراقبون)

Submitted on

لندن 18 سبتمبر 2014 (واص)-يلقي استفتاء تقرير المصير الذي تشهده اسكتلندا اليوم الخميس بتأثيراته وظلاله في إعادة إنعاش تقرير المصير في الصحراء الغربية ،بل يجعله في صدارة الاهتمام الدولي ويلقي بمزيد من "الضغط " على النظام في المغرب لرفضه ذلك المسلك في ظل تزايد دعم حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في الحرية وتقرير المصير بحسب المراقبين في لندن.

 

الواقع في نظر المراقبين هو أنه سيترتب عن استفتاء اسكتلندا مزيد من "الضغط" على المغرب في وقت بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون، وفق تقريره الأخير، يشدد على تقرير المصير وكذلك مبعوثه الشخصي في النزاع كيريستوفر روس، وهو ما جعل العلاقة بين المغرب وهذه المنظمة تسجل "توترا" يترجمه رفض استقبال المبعوث الشخصي الذي كان من المقرر ان يشرع في زيارة المنطقة مباشرة بعد المصادقة على تقرير الامين العام وتبني توصية مجلس الامن ابريل الفارط.

 

 

ومن الانعكاسات لهذا الاستفتاء سواء باستقلال اسكوتلندا او بقائها ضمن المملكة المتحدة، سيكون هو "التشدد" الذي قد تبديه بريطانيا في نزاع الصحراء الغربية وكذلك الدول والمنظمات الداعمة للقضية عبر العالم .

 


فلندن هي واحدة من العواصم الأوروبية "المؤثرة" على تتبى مواقف متشددة تجاه المغرب في كل ما يتعلق بالصحراء الغربية، فقد عارضت مع بعض الدول الاوربية اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وفرضت شروطا تتعلق بحقوق الإنسان فيها علاوة على تخصيص جزء من ميزانية التعويض المالي لسكان الصحراء الغربية،كما انها تدعم مع دول اخرى اوربية وعالمية ومنظمات دولية مطلب مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من طرف قوات المينورسو.

 

ومنذ اتفاق الحكومة البريطانية مع اسكتلندا على استفتاء تقرير المصير سنة 2012، أصبحت مواقف لندن واضحة في ملف الصحراء الغربية بحجة أنها قبلت استفتاء تقرير المصير في منطقة تابعة لها وكيف لا يمكنها أن لا تدعم استفتاء في منطقة مسجلة في الأمم المتحدة في لجنة تصفية الاستعمار.

 


ويرحب أنصار تقرير المصير في الصحراء الغربية بتقرير المصير في اسكتلندا ويعتبرونه دعما سياسيا ومعنويا لتقرير المصير في الصحراء الغربية،كما اوضحت موقع جريدة "الف بوسط" كونه يلقي الضوء على هذا الملف وسط المنتظم الدولي.

 


ويقدم انصار جبهة البوليساريو وبعض النشطاء، من المقارنة لتعزيز أطروحتهم. ويرون نقطة "القوة" في نظرالصحيفة أن اسكتلندا تشهد استفتاء تقرير المصير رغم أنها ليست منطقة تدخل في إطار تصفية الاستعمار عكس وضعية الصحراء الغربية المسلجة بمثابة تصفية الاستعمار في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة منذ زهاء ستين سنة.
088/090 (واص)