Skip to main content

ملك إسبانيا يتباحث مع الأمين العام للأمم المتحدة حول النزاع في الصحراء الغربية والقضاء الإسباني يقبل التحقيق في مقتل المواطن الصحراوي حمدي بوجمعة

Submitted on

مدريد ( إسبانيا ) 27 سبتمبر 2014 ( واص ) -ذكرت وسائل إعلام إسبانية أن ملك إسبانيا فيليبي السادس ، أثار مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون النزاع في الصحراء الغربية ، وذلك خلال المباحثات التي جرت بينهما.

 

 

 وتشير مصادر دبلوماسية بالعاصمة الإسبانية مدريد ، إلى أن ملك إسبانيا يلتزم بموقف الحكومة الإسبانية المتمثل في حق تقرير المصير للشعب الصحراوي وتطبيق الشرعية الدولية ، علاوة على دعم مساعي المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي السيد كريستوفر روس.

 

 

وتؤكد المصادر أن معالجة الملك فيليبي السادس للنزاع مع بان كي مون يأتي على اعتبار أن إسبانيا هي القوة الاستعمارة السابقة ، وكون النزاع يقع في محيط يهمّها إستراتيجيا وترغب في تسريع البحث عن حل له.

 

 

 وأوردت الصحافة الإسبانية على صعيد آخر ، أن قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية السيد إسماعيل مورينو قبل التحقيق في دعوى تقدمت بها سابقا عائلة المواطن الصحراوي حمدي بوجمعة الذي استشهد في أحداث مخيم أقديم إزيك ، دعّمتها في هذا المسعى الرابطة الإسبانية لحقوق الإنسان.

 

 

 ودائما بخصوص القضية الصحراوية على الساحة الإسبانية ، أعلن مؤخرا نائب رئيسة الحكومة الجهوية بمقاطعة الأندلس السيد ديّيغو بالديراس صوصا أنه يعتزم القيام بزيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين في وقت لاحق.

 

( واص ) 090/100/400