Skip to main content

الطلبة المسيحيون النرويجيون يدينون الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ويطالبون سلطات بلدهم بسحب استثماراتها من هناك

Submitted on

أوسلو ( النرويج ) 19 أكتوبر 2014 ( واص ) -عبر المجلس الوطني لفيدرالية الطلبة المسيحيين النرويجيين عن إدانته للاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

 

 

جاء ذلك خلال لائحة للمجلس أكد فيها أنه " على مدى السنوات الأربعين الماضية ، فالمغرب ومن خلال أعمال العنف والتعذيب والكذب والخداع ، قام بضم الصحراء الغربية " كما أضافت اللائحة أن " جميع دول العالم تقول أنها تدعم عملية السلام للأمم المتحدة في المنطقة ، ولكن دون ضغط مواز على المغرب ، وبالنسبة لفيدرالية الطلبة المسيحيين النرويجيين في هذا الصراع هناك طرف واحد وهو المغرب ينتهك القانون الدولي ويحتل جزءا من أراضي إقليم غير محكوم ذاتياً ، وطرف آخر يمثل شعب الإقليم وبالتالي فإن فيدرالية الطلبة المسيحيين النرويجيين تصر على أن يتم احترام القانون الدولي لاسيما المتعلق بمسائل تصفية الاستعمار".

 

 

" وطالما أن المغرب يرفض احترام اتفاقات السلام الموقعة وكذا لوائح الأمم المتحدة التي تنص على ضرورة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، وبما أنه يواصل انتهاك حقوق الصحراويين اللذين يتظاهرون سلميا ، فإن فيدرالية الطلبة المسيحيين النرويجيين تدعم حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير". تضيف اللائحة.

 

 

وبالنسبة لمسألة الثروات الطبيعية أكدت اللائحة أن " فيدرالية الطلبة المسيحيين النرويجيين تدين الشركات العالمية مثل شركة النفط الفرنسية توتال التي تستغل الصراع بالتعاون مع السلطات المغربية ، لاستنزاف الموارد الطبيعية في الإقليم ".

 

 

وطالبت اللائحة السلطات النرويجية بسحب أسهمها من الاستثمارات التي تسهم مباشرة في دعم احتلال المغرب  للصحراء الغربية ، وفي ختام اللائحة وجهت فيدرالية الطلبة المسيحيين النرويجيين نداءً إلى المجتمع الدولي للضغط على السلطات المغربية والعمل سلميا من أجل حرية واستقلال الصحراء الغربية.

 

( واص ) 090/100