Skip to main content

رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار تتعرض لهجوم استفزازي و اعتداء لفظي بواشنطن

Submitted on

 

واشنطن ،  01 ابريل 2015 ( واص ) تعرضت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان أمنتو حيدار  ورئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان  أول  أمس الإثنين  بواشنطن  لهجوم استفزازي و اعتداء لفظي من طرف شخص قدم نفسه بأنه من أصول مغربية. حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

 

             

  و في هذا السياق أكدت " المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان  أمنتو حيدار  أنها فوجئت بشخص يتوجه صوب الطاولة التي تجلس بها إلى جانب ابنها و المحامية المرافقة  لها " كاترين فليثيا" من مركز روبرت. كينيدي لحقوق الإنسان ، مخاطبا اياها  بعبارات من اللغة الإنجليزية تحمل الكثير من الضغينة ضدها بسبب نشاطها الحقوقي.

 

  و تساور  أمنتو حيدار  شكوكا كون هذه الممارسات الاستفزازية و الاعتداء اللفظي الذي تعرضت له يمكن أن يكون عملا مدبرا من جهة استخباراتية مغربية بهدف التشويش على أنشطتها الحقوقية التي تقوم بها منذ أكثر من أسبوع بالولايات المتحدة الأمريكية، خصوصا و أنها شعرت بهذا الشخص و ربما أشخاصا آخرين يقومون بمتابعتها و ملاحقتها منذ وصولها لهذا البلد.

 

  وندد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسانبالممارسات الاستفزازية و بالاعتداء اللفظي الذي تعرضت له المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان  أمنتو حيدار  في مكان عمومي و أمام مرأى و مسمع من مرافقتها المحامية " كاترين التي ترافقها منذ لحظة وصولها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

كما طالب  المكتب الولايات المتحدة الأمريكية بفتح تحقيق في هذه القضية التي تمس من الأمان الشخصي ل  أمنتو حيدار و تزعج مرافقيها مع العمل على ضمان حمايتها كمدافعة عن حقوق الإنسان معروفة على الصعيد الدولي.

 

للإشارة ، سبق للمدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان  أمنتو حيدار أن تعرضت لنفس الممارسات ذات الأبعاد العنصرية و الشوفينية داخل المغرب و خارجه و بمدن الصحراء الغربية على خلفية نشاطها الحقوقي و موقفها من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. 

090/ 120( واص)