Skip to main content

الجزائر وجنوب إفريقيا يعربان عن ارتياحهما للقرار الذي اتخذه مجلس السلم والأمن الإفريقي حول الصحراء الغربية

Submitted on

الجزائر01 ابريل 2015 (واص) – أعربت الجزائر وجنوب إفريقيا عن ارتياحهما للقرار الذي اتخذه مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي حول الوضع في الصحراء الغربية، جاء ذلك على لسان رئيس جنوب افريقيا السيد جاكوب زوما في تصريح للصحافة عقب لقائه الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة.

 

وقال "أعربنا عن ارتياحنا للقرار الذي اتخذه مجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي حول الوضع بالصحراء الغربية الذي تمت المصادقة عليه في 27 مارس 2015".

 

وأشار جاكوب زوما إلى أن محادثاته مع الرئيس بوتفليقة كانت "جد بناءة" حول العديد من المسائل الإقليمية و الدولية،  مضيفا أنه تطرق خاصة إلى مسألة الصحراء الغربية.

 

و أضاف أن "البلدين التزما بالحفاظ على علاقاتهما و تعميقها من خلال تصور مشترك من أجل قارة يسودها السلم و الرقي بغية وضع نظام عالمي أكثر إنصافا و عدلا".

 

كما "أشاد" بمبادرات الرئيس بوتفليقة و الجزائر الرامية إلى ترقية السلم و الأمن في المنطقة و كذا بالتزام الجزائر بمواصلة وساطتها بمالي و ليبيا.

 

وأكد في ذات السياق إلى أن الجزائر و جنوب افريقيا جددتا "إدانتهما لكل أشكال الإرهاب" ملحا على ضرورة مواصلة التعاون في مجال مكافحة هذه الآفة العابرة للأوطان.

 

للتذكير، كان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي قد اصدر قرار حول الصحراء الغربية في اجتماعه الـ 496 والداعي الى مطالبة  مجلس الأمن الدولي الى "باتخاذ كل  الإجراءات اللازمة " من أجل تسريع عملية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.(واص)

090/700/105.