Skip to main content

مؤسسة جورج تاون تنظم حلقة نقاش حول وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

Submitted on

واشنطن 02  أبريل 2015 (واص) - نظمت مؤسسة جورج تاون للمرأة والسلم والأمن بمعهد جورج تاون يوم الثلاثاء الماضي  حلقة نقاش حول وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ودور المنظمات الدولية والمرأة الصحراوية في ذلك، نشطتها السيدة ايريكا باثكيس مديرة المؤسسة وبحضور الناشطة الحقوقية السيد امينتو حيدار وعدد من الشخصيات السياسية والإعلامية وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بواشنطن.

 

 

الحلقة تناولت تاريخ نزاع الصحراء الغربية والوضعية القانونية للإقليم ومسار تصفية الاستعمار ومجهودات الأمم المتحدة والعراقيل المغربية  أمام المفاوضات التي دعا إليها مجلس الأمن، إضافة الى تعطيل دور بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ودور مجلس الأمن في ذلك.

 

الناشطة امنيتو حيدار من جهتها،  قدمت بالأرقام عرضا مفصلا عن مجمل الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربي بشكل ممنهج يوميا في حق الصحراويين بالمناطق المحتلة وعملية المنع والطرد التي تمارسها قوات القمع المغربية في حق المراقبين الدوليين والمهتمين،  كما عرجت على الوضع الإنساني في المخيمات اللاجئين والصعوبات التي يتعرضون لها في ظل شح الدعم الإنساني وتعطل مسار التسوية الاممي.

 

السيدة كارين روس مديرة مؤسسة الدبلوماسية المستقلة ركزت في عرضها على الوضع السياسي بالصحراء الغربية وعجز الأمم المتحدة في التصدي للتعنت المغربي.

 

كما عرض ممثلان عن مؤسسة روبرت كيندي للعدالة وحقوق الانسان عرضا عن عمل المؤسسة بالصحراء الغربية ونشاطها الميداني لكشف الانتهاكات التي يرتكبها المغرب في حق الصحراويين.(واص)

090/105.