Skip to main content

الجزائر و كوبا تؤكدان دعمهما لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on

الجزائر06 ماي 2015 (واص)- جددت الجزائر و كوبا أمس الثلاثاء دعمهما لجهود الأمم المتحدة في التوصل إلى تسوية سياسية "عادلة" و "مستديمة" لمسألة الصحراء الغربية قائمة على ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير، حسبما ورد في بيان مشترك نشر عقب زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الكوبي  راؤول كاسترو إلى الجزائر.

 

و جاء في البيان "بخصوص مسألة الصحراء الغربية  آخر مستعمرة في إفريقيا أكد الوفدان مجددا دعمهما لجهود الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و مبعوثه الشخصي الهادفة إلى التوصل إلى تسوية سياسية عادلة و مستديمة تقوم على ممارسة شعب الصحراء الغربية لحقه الثابت في تقرير المصير في إطار استفتاء حر و نزيه و حيادي".

 

وعبر الوفدان في هذا السياق عن "تضامنهما" مع شعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في جهوده الهادفة إلى "تحقيق طموحاته الشرعية". 

 

و بهذه المناسبة  أشاد الطرفان بالإسهام "الإيجابي" للإتحاد الإفريقي في البحث عن حل سياسي يتطابق مع اقتراحاته الخاصة حول المسألة و أعربا عن ارتياحهما للمهمة التي أوكلت للمبعوث الشخصي الى الصحراء الغربية الرئيس الموزمبيقي السابق السيد جواكيم شيسانو.

 

و حثت الجزائر و كوبا مجلس الأمن على اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتعجيل تطبيق تسوية هذا النزاع طبقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. (واص)

090/700/105..