Skip to main content

المتدخلون في ندوة آبوجا الدولية يلحون على ضرورة الإسراع بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

Submitted on

(مبعوثون خاصون)

آبوجا (نيجيريا)، 02 يونيو 2015 (واص)-  الح المتدخلون خلال مداخلاتهم في جلسة الافتتاح للندوة الدولية بآبوجا  على ضرورة الإسراع بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة الإفريقية، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في هذه القضية طبقا لميثاق وقرارات الأمم المتحدة الداعية إلي تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال.

 

وندد المتدخلون باستمرار الاحتلال المغربي غيرالشرعي للصحراء الغربية وتماديه واستخفافه بالقانون الدولي من خلال وضعه للعراقيل المتكررة أمام أي حل يسمح للشعب الصحراوي من تقرير مصير عبر استفتاء حر عادل ونزيه تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

 

كما أكدوا أن الوقت قد حان لوضع حد لمعاناة الصحراويين لأكثر من أربعين  سنة لكي يتمتع الشعب من العيش حرا على كامل ترابه الوطني وتحت راية دولته المستقلة الجمهورية الصحراوية مثل باقي شعوب القارة.

 

وقد تدخل في هذه الجلسة الصباحية كل من: الوزير الأول عبد القادر الطالب عمار، مبعوث الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي -الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي- إلي الندوة، مبعوثة رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي السيدة ديلاميني زوما، مبعوث وزارة الخارجية النيجيرية، مبعوث وزير الخارجية الجزائرية، السيد رمطان لعمامرة وبعض المندوبين الرسميين لبعض الدول الإفريقية الأخرى.  

 

الندوة الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية تنعقد تحت عنوان "نحو تحرير آخر مستعمرة في افريقيا" بالعاصمة النيجيرية آبوجا في الفترة من 2 إلى 4 يونيو، ويحضرها إلي جانب  الوزير الأول عبد القادر الطالب عمر شخصيات نيجيرية من عالم الثقافة والسياسة تمثل المجتمع المدني و منظمات غير حكومية قادمة من و أوروبا و أمريكا بالإضافة إلي وسائل الإعلام. (واص)

 

062/020/آبوجا 02 1642 يونيو 015 واص