Skip to main content

الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ينظم فضاء المرأة تحت شعار " الأطر النسائية مسار تاريخي.. تحديات راهنة "

Submitted on
الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ينظم فضاء المرأة تحت شعار " الأطر النسائية مسار تاريخي.. تحديات راهنة "

ولاية بوجدور، 04 جانفي 2023 (واص) – ننظم الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية اليوم الخميس فضاء المرأة الصحراوية الشهيدة سيدمي المخطار تحت شعار " الأطر النسائية مسار تاريخي ... تحديات راهنة.

وحضر الفضاء النسائي الذي يشرف عليه قسم التكوين وترقية المرأة بالاتحاد، كل من عضو الأمانة الوطنية، مسؤول أمانة التنظيم السياسي، السيد أمربيه المامي الداي الى جانب مسؤولة أمانة التأطير والمتابعة والمنظمات الجماهيرية، السيدة النقية سالم ومسؤولة أمانة الدراسات والبحوث بأمانة التنظيم السياسي، السيدة المعلومة لارباس والامينة العامة للاتحاد، السيدة الشابة سيني، وعدد من القيادات النسوية الصحراوية على مستوى مختلف امتدادات المنظمة.

وفي مستهل اشغال الفضاء القت الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية، السيدة الشابة سيني، كلمة الافتتاح استعرضت فيها مجمل الدروس والقيم التي تحلت بها المرأة الصحراوية منذ عهد الاستعمار الاسباني مرورا بمراحل حرب التحرير مزاوجة بين مهامها الاسرية وما تتطلبه واجبات الثورة من مسؤوليات.

وأضافت الشابة سيني قائلة " إذا كانت النساء في العالم يصنعن ثورات من أجل لقمة العيش وضد مناهضة العنف وانواع التمييز التي تستهدف المرأة عموما، فان المرأة الصحراوية كانت لها بصمة في مسار تاريخ ثورتنا بمناهضتها الاستعمار الاسباني حتى جلائه عن ترابنا الوطني ومواصلتها مسيرة التحرير بعد ذلك ضد المحتل المغربي.. كما كانت لها لمساتها البارزة في جميع مؤسسات وهياكل الدولة والحركة.

وعرف الفضاء عرض شريط يلامس حياة الشهيدة "سيدمي المختار" وأشرطة تختزل مسيرة البذل والعطاء التي رصعتها المرأة الصحراوية على امتداد سنوات عمر كفاح الشعب الصحراوي و إسهاماتها في المؤسسات الوطنية.

وسيعرف القضاء تقديم محاضرتين لكل من المكلفة بأمانة التأطير والمنظمات الجماهيرية، السيدة أنقية سالم، والمكلفة بالإعلام والبحوث والدراسات ، السيدة المعلومة لارباس.

وسيتوج الفضاء النساء بتوصية حول دور الأطر النسائية في بلورة فضاء المرأة لتعزيز لتجربة الوطنية النسائية.

ويختم الحدث - حسب البرنامج -  بكلمة لمسؤول أمانة التنظيم السياسي، عضو الأمانة الوطنية السيد أمربيه المامي الداي.  (واص)