Skip to main content

جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين تذكر بعشرات المعتقلين السياسيين الصحراويين ومئات المختفين ومجهولي المصير  

Submitted on
جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين تذكر بعشرات المعتقلين السياسيين الصحراويين ومئات المختفين ومجهولي المصير  

ولاية العيون، 26 ديسمبر 2023 (واص) - أكدت جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين على أهمية الحملة الدولية لهيئات المجتمع المدني الصحراوي للحيلولة دون انتخاب المغرب لرئاسة مجلس حقوق الإنسان ، لفضح جرائم الاحتلال المغربي ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي يرتكبها باستمرار في حق المدنيين العزل ، وهو ما يسهم في إدانته دولياً .

الجمعية وفي كلمة لعضوها سيدي القوم عالي خلال مشاركتها بولاية العيون  ، في وقفة ومنبر للتنديد بترشح المغرب ، أبرزت بأن افلات المغرب من العقاب وملاحقه جلادي نظام المخزن ، جعله يتوهم بأنه قادر على إقناع العالم بما يصفه انفتاح حقوقي ، يغطي غابة من الفظاعات والجرائم والتي تخلف يوميا عشرات المعتقلين والملاحقين الصحراويين من الأبرياء العزل ، بذريعة مذكرات توقيف لا شعرية وتهم ملفقة ، ومحاضر تحت التعذيب ، وفيما محاكمات صورية تنتهي بمدد سجن غير شرعية وجائرة وعقابية وسيل من المضايقات والخروقات طيلة فترات الإعتقال الظالمة .

وذكرت الجمعية بقضايا مئات المختفين والمختطفين قسريا على ذمة الإحتلال  ، في وقت تمر فيه 18سنة على قضية اختفاء الشبان الخمسة عشرة  ، حيث تظل عائلاتهم تطالب بكشف ملابسات حادثة اختفائهم  التي تظل تلاحق الاحتلال المغربي  ، في جريمة أخرى تضاف إلى ملفات مجهولي المصير  .

وطالبت الجمعية في ختام مداخلتها إلى مواصلة العمل لوضع حد نهائي لواقع إنساني وحقوقي بالغ التعقيد ، بفعل ارتفاع حدة الجرائم المغربية لحقوق الإنسان . (واص)