Skip to main content

مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي يدعو مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحل عاجل للنزاع في الصحراء الغربية

Submitted on

نيويورك ( الأمم المتحدة ) 27 سبتمبر 2015 ( واص ) - تبني مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي ، قرارا مهما يدعو من خلاله مجلس الأمن الدولي إلى "تحمل مسؤولياته كاملة واتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية في أقرب الآجال و إيجاد حلول للمسائل المتعلقة باحترام حقوق الإنسان والاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية الصحراوية".

 

وجدد المجلس الذي اجتمع أمس السبت على مستوى رؤساء الدول والحكومات بنيويورك على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة ، التزام الاتحاد الإفريقي بمواصلة السعي من أجل التوصل إلى "تسوية للنزاع في الصحراء الغربية في أقرب الآجال طبقا للشرعية الدولية والقرارات السديدة للأمم المتحدة/الاتحاد الإفريقي بالتعاون الوطيد مع منظمة الأمم المتحدة".

 

وفي هذا السياق ، طالب المجلس رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي "بتكثيف جهودها لا سيما عن طريق مبعوث الاتحاد الإفريقي الخاص خواكيم شيسانو الرئيس السابق لموزمبيق بغرض المتابعة الفعلية للأحكام السديدة لبيان" مجلس الأمن.

 

وجدد مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي نداءه الذي كان قد وجهه خلال القمة العادية ال25 للاتحاد في الفقرة 18 من قراره ، حتى تحدد الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخا لإجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية وحماية السلامة الترابية للصحراء الغربية باعتباره إقليما غير مستقل مع الأخذ بعين الاعتبار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بتاريخ 16 أكتوبر 1975.

 

وأعرب مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي عن "انشغاله العميق" حيال المسألة الصحراوية ، مشيرا إلى أنه "لم يتم تسجيل أي تقدم" فيما يخص البحث عن حل للنزاع الذي يوجد في حالة "انسداد".

 

وحضر هذا الاجتماع عن الجانب الصحراوي كل من وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك وممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد البخاري أحمد ، وذلك بناء على دعوة من مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي.

 

( واص ) 090/100