Skip to main content

الجزائر تطالب المجتمع الدولي بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)،01 أكتوبر 2015 (واص)- طالبت الجمهورية الجزائرية من المجتمع الدولي  بضرورة تطبيق تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي المقترح من طرف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، جاء ذلك على لسان  وزير الدولة وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد رمضان لعمامرة  في خطاب ألقاه أمام  الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين.

 

وقال الدبلوماسي الجزائري أن بلاده " تساند  حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وتشجع الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الخاص كريستوفر روس على تكثيف جهودهما لتأمين نجاح مساعيهما في هدا الصدد"،  داعيا في ذات السياق الأمم المتحدة إلى تحديد تاريخ نهائي لإجراء الاستفتاء وفقا للقرارات الأممية ذات الصلة.

 

وأكد السيد لعمامرة "التزام" الجزائر وتشبثها بالدفاع  عن حق الشعوب في تقرير المصير ووقوفها إلى جانب القضايا العادلة في العالم ، مجددا  الدعم  لجهود الأمم المتحدة من اجل تسوية القضية الصحراوية  وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مستقبله.

 

وأضاف لعمامرة أن "الجزائر لن تدخر أي جهد لمساعدة طرفي النزاع والأمم المتحدة على تذليل الصعوبات من أجل انجاز هذا الحل الذي طالما انتظره الشعب الصحراوي والشعوب المغاربية الاخرى".

 

وأبرز الدبلوماسي الجزائري "أنه وبعد ربع قرن من وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية واعتماد خطة التسوية الأممية الإفريقية لازال الشعب الصحراوي يرزح تحت الاحتلال ويعاني التشرد كما أن المماطلات ومحاولات التملص من المسؤولية قد تواصلت وحالت دون ان تلوح في الأفق بوادر حل لهذا النزاع الذي بات يطعن في مصداقية الأمم المتحدة". (واص)

090/105.