Skip to main content

فنزويلا تؤكد التزامها بتقرير مصير واستقلال الشعب الصحراوي

Submitted on

نيويورك 12 أكتوبر 2015 ( واص ) - أكدت فنزويلا على لسان سفيرها بالأمم المتحدة السيد رافائيل راميريث يوم الخميس الماضي ، تضامنها العميق مع الشعب الصحراوي والتزامها بتقرير مصيره واستقلاله .

 

وأبرز السفير الفنزويلي خلال مداولات اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة "أن بلاده تولي اهتماما خاصا لهذه المسألة والتي تندرج في إطار مسلسل تصفية استعمار لم يكتمل بعد ، كما أن احتلال المغرب للصحراء الغربية يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

 

وأضاف السيد رافائيل راميريث "أن الصحراء الغربية هي البلد الإفريقي الوحيد الذي لازال مستعمرا ولهذا نضيف صوتنا إلى أصوات كل القارة الإفريقية الممثلة في الاتحاد الإفريقي والمساندة لحق تقرير مصير واستقلال الشعب الصحراوي".

 

وأكد السفير الفنزويلي "أنه على الرغم من العراقيل التي وضعت أمام طموحات الشعب الصحراوي في الحرية والعدالة ، إلا أن هذا الشعب دافع بشجاعة عن حقه في تقرير المصير والاستقلال منذ أزيد من أربعين سنة" وأن "فنزويلا تتمنى أن يتم تفعيل مسلسل المفاوضات الذي ترعاه الأمم المتحدة على أمل أن يطبق استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يراوح مكانه منذ أزيد من 24 سنة ، مخالفا بذلك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

 

وعبر السفير الفنزويلي عن انشغال بلاده تجاه محاولات المحتل المغربي  التلملص من التزاماته الدولية في تنظيم استفتاء  تقرير مصير الشعب الصحراوي ، مشيرا الى  أن الاستقلال ليس صفقة وإنما حق غير قابل للتصرف يجب أن يتمتع به الشعب الصحراوي ، مؤكدا في ختام مداخلته التزام فنزويلا بمواصلة العمل في إطار اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار والنضال بكل تصميم من أجل استقلال وسيادة وسلامة أراضي كل شعوب العالم.

 

( واص ) 090/100