Skip to main content

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

Submitted on

نيويورك (الأمم المتحدة)، 16 أكتوبر 2015 (واص) -  جدد الاتحاد الأوروبي أمس الخميس دعمه القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدا " دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة لتحقيق سلام عادل ودائم ومقبول من الطرفين ، والذي ينص على حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية فيما يتفق مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة".

 

 

ودعا الوزير المستشار في بعثة الاتحاد الأوروبي بالأمم المتحدة السيد كارل هاييرغارد في كلمة أمام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار " طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو إلى العمل من أجل تحقيق تقدم يحقق طموح وتطلعات الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال".

 

وأضاف الوزير المستشار أن " الاتحاد الأوروبي يشجع الطرفين من أجل التوصل إلى حل تفاوضي للصراع ويثني على جهود كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة".

 

وأكد الدبلوماسي الأوروبي "أن الاتحاد يشجع  بقوة الطرفين والدول المجاورة على مواصلة العمل مع المبعوث الشخصي لدفع العملية السياسية إلى الأمام، معربا عن انشغاله العميق عن قلقه لمدة طويلة من الصراع وعواقبه على سلامة واحترام حقوق الإنسان والتعاون في المنطقة.

 

وكانت الممثلة السامية للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغريني، قد أعربت في وقت سابق  في تصريحات للصحافة " أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة في التوصل إلى تسوية النزاع في الصحراء الغربية ، يحترم حق  الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وليس لديه أية نية في عرقلة  جهود الأمم المتحدة في هذا الشأن".

 

وأكدت المسؤولة الأوروبية دعم أوروبا لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية ، يأخذ بعين الاعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره طبقا لقرارات ولوائح الأمم المتحدة، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي يتابع عن قرب تطور الوضع في الصحراء الغربية، مذكرة أن الأمم المتحدة لا زالت تعتبر الصحراء الغربية إقليما لم يقرر مصيره بعد. (واص)

090/105.