Skip to main content

انطلاق أشغال الندوة الدولية "حق النساء الصحراويات في المقاومة" بناميبيا

Submitted on

ويندهوك (ناميبيا) 2 نوفمبر 2015 (واص)- انطلقت صباح اليوم الاثنين بالعاصمة الناميبية ويندهوك أشغال الندوة الدولي " حق النساء الصحراويات في المقاومة " و استكمال تصفية الاستعمار من القارة الافريقية بمشاركة وطنية و دولية واسعة تضم الحركات و المنظمات النسائية العالمية معظمها إلى جانب أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بويندهوك و مندوبي وسائل الإعلام.


و تحضر الجمهورية الصحراوية في هذه الندوة بوفد رسمي هام يترأسه السيد امحمد خداد عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع المنورسو ممثلا لرئيس الجمهورية رفقة كل من، مريم السالك احمادة وزيرة التعليم و التربية، فاطمة المهدي الأمينة العامة لاتحاد النساء الصحراويات، محفوظة محمد رحال وزيرة الشؤون الاجتماعية و ترقية المرأة، الشابة سيني عضو المجلس الوطني الصحراوي، ماءالعينين الصديق السفير الصحراوي بناميبيا.


و شهدت مراسيم الافتتاح خطابات و مداخلات من هيئات و شخصيات وازنة بينها وزراء في حكومة جمهورية ناميبيا و قيادات الحركات النسائية لدول منطقة جنوب القارة و نواب بعدد من البرلمانات و لجان التضامن، أجمعت على ضرورة تعبئة كافة الموارد لإنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية و مراقبة حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، بالإضافة إلى توسيع دائرة التضامن مع كفاح النساء الصحراويات و تشجيعهن على مواصلة هذا الكفاح.


و تواصلت أشغال اليوم الأول باستعراض مجموعة من الدراسات و المداخلات التي أعدتها هيئات مختصة حول مختلف أوجه الكفاح الصحراوي من اجل استرجاع الحقوق المشروعة في الاستقلال و الحرية و تطهير القارة الإفريقية من الاستعمار على غرار نتائج الحملة الدولية لوقف استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية. (واص)


090/110