Skip to main content

سلطات الاحتلال المغربية تستثني المعتقلين السياسيين الصحراويين من عملية الإفراج الأخيرة

Submitted on

العيون المحتلة 06 نوفمبر 2015 ( واص ) - أعلن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان اليوم الجمعة ، أن سلطات الاحتلال المغربية أبقت على عشرات المعتقلين السياسيين الصحراويين داخل مختلف السجون المغربية بعدما أفرجت أمس الخميس عن 3539 سجينا من معتقلي الحق العام.

 

وقد استثنى القرار العشرات من المعتقلين السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية والصادرة في حقهم أحكاما جائرة وقاسية تتراوح ما بين المؤبد و03 سنوات سجنا نافذة ، على خلفية مواقفهم من قضية الصحراء الغربية ومشاركاتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

 

وأبرز المصدر ، أنه في الوقت الذي أشار فيه بيان لوزارة العدل والحريات المغربية الإفراج عن 215 سجينا من أصول صحراوية ، تم الإفراج فقط عن 26 معتقلا من سجون العيون والسمارة وتورطة بالداخلة المحتلة ، كما أن العديد من السجناء الصحراويين الحاصلين على شهادات في الدراسة والتكوين وذوي الحالات الإنسانية حرموا من حقهم من هذا الإفراج.

 

ويأتي استثناء المعتقلين السياسيين الصحراويين من هذا الإفراج على الرغم من النداءات المتكررة للعديد من المنظمات الحقوقية الدولية التي طالبت بالإفراج الفوري ودون قيد أو شرط عن معتقلي قضية مخيم "أگديم إزيك" وباقي المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية.

 

وجدد المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ، مطالبته بالإفراج النهائي عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وإنهاء المتابعة القضائية لأكثر من 220 مواطنا صحراويا متابعين في حالة سراح مؤقت منذ سنوات ومن ضمنهم مجموعة من المدافعين عن حقوق الإنسان.

 

( واص ) 090/100