Skip to main content

المملكة المغربية بلد محتل وليس لها سيادة على الصحراء الغربية (وزير الشؤون الخارجية)

Submitted on

الشهيد الحافظ 08 نوفمبر 2015 ( واص ) - أبرز وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم السالك ، أن عزم المغرب منع المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي من زيارة المدن الصحراوية المحتلة تثبت عزلته وتتناقض مع قرارات الأمم المتحدة التي تعتبره بلدا محتلا وليست له سيادة على الصحراء الغربية.

 

وأوضح الوزير في رده على تصريحات وزير الخارجية المغربي لوكالة الأنباء الإسبانية أمس السبت ، والتي أفاد فيها أن المغرب لن يقبل أن يقوم السيد كريستوفر روس بزيارة إلى الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية ، أن ذلك يثبت أن المحتل المغربي يوجد في عزلة كبيرة وفي مواجهة واضحة مع المجتمع الدولي وتناقض تام مع قرارات الأمم المتحدة القاضية بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية على أساس ممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

 

"إننا نعتقد أن سياسة التعنت وإدارة الظهر للشرعية الدولية ومحاولة التملص من الالتزامات الموقع عليها ، لن تجني منها المملكة المغربية إلا المزيد من العزلة وأن المحتل المغربي هو المسوؤل وحده عن التبعات الخطيرة لهذا النهج الاستعماري" يقول السيد محمد سالم السالك.

 

وأكد الوزير أنه على وزير الخارجية المغربي وحكومته أن يدركا أن الشعب الصحراوي متشبث بحقوقه في الحرية والاستقلال وأنه سيستمر في نضاله بمختلف الطرق والأساليب إلى أن يتحقق استقلاله.

 

وجدد وزير الشؤون الخارجية التأكيد ، على أنه ليس للملكة المغربية أية سيادة على الصحراء الغربية والمغرب ليس سوى بلدا محتلا ، وما التصريح الأخير للأمين العام للأمم المتحدة إلا تأكيدا جديدا على هذه الحقائق التي تحاول الحكومة المغربية إخفاءها على مستوى رأيها الداخلي بهدف ربح المزيد من الوقت ولفت أنظار الشعب المغربي الذي يتطلع إلى الخروج من واقع الشعب الرعية إلى وضعية الشعب السيد.

 

( واص ) 090/100