Skip to main content

الجمهورية الصحراوية تشارك في مؤتمر الإتحاد الأفريقي الثالث للوزراء المسؤولين عن تنمية الموارد المعدنية

Submitted on

مابوتو 19 ديسمبر 2013 (واص)- شارك وفد صحراوي يقوده السفير الصحراوي بالموزمبيق السيد ودادي الشيخ أحمد الهيبة في مؤتمر الإتحاد الأفريقي الثالث للوزراء المسؤولين عن تنمية الموارد المعدنية الذي عقد في العاصمة الموزمبيقية مابوتو يومي 16 و 17 ديسمبر الجاري بحسب بيان للسفارة الصحراوية بالموزمبيق.

 وفي مداخلته في أشغال المؤتمر لفت الدبلوماسي الصحراوي الانتباه إلى "النهب الممنهج الذي يقوم به النظام المغربي لثروات الصحراء الغربية المحتلة.

ودعا  السفير الصحراوي إلى  "التجند لإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية , وحماية ثرواتها الطبيعة.  

  وابرز الدبلوماسي الصحراوي "أن المملكة المغربية قامت بتوريط البرلمان الأوروبي, في نهب الموارد الطبيعية, بالجزء المحتل من الصحراء الغربية عبر إبرام اتفاق للصيد البحري شمل الأراضي المحتلة في خرق سافر للقانون الدولي.

ونبه الدبلوماسي الصحراوي إلى "أن  الاتفاق من شأنه أن يشجع المملكة المغربية في التمادي في إحتلالها لأراضي الجمهورية الصحراوية.

وطالب السيد ودادي الشيخ أحمد الهيبة "باحترام الشرعية  الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والحرية ووقف النهب الممنهج لثرواته الطبيعية.

وكان المؤتمر فرصة للوفد الصحراوي لإجراء لقاءات مع وزراء : تنزانيا, زامبيا , زيمبابوي , جنوب إفريقيا , غانا ,كينيا , أنغولا , نيجيريا 090/600 ( واص)